أرواح مسروقة في سجن النساء


العاشرة مساءً ليلة السبت، تتحلق السجينات السعوديات نوير وهناء حول راديو أم مشعان في زنزانة رقم ٢، ينتظرن بلهفة برنامج (لست وحدك) على البرنامج الثاني لإذاعة جدة. البرنامج الذي يتحدث عن مشاكل وهموم الناس، وكأنك بحاجة لتضاعف جرعة همومك، ربما هو العزاء الذي تستمده من أحزان غيرك. قد يعني الوقت في الجانب الآخر من هذه القضبان، الحياة بكل مشاغلها ومباهجها وأحزانها، لكن هنا تفقد الاحساس بالوقت  والحياة، ساعات يومك وساعات ليلك تتشابه حد التطابق. ساعة واحدة تترقبها وتلاحقها كما تلاحق الفراشات التائهة بصيص النور.. ساعة انتقالك من هذا العالم إلى العالم الآخر، حيث البشر مازالوا يشعرون بآدميتهم.

اصلاحية سجن النساء في الدمام، المبنى المتهالك، سبع زنزانات، ١٦٧ امرأة، ١٦ طفل وطفلة، ومئات الآلاف… من الصراصير. أحصيت ٧ سجينات سعوديات، والبقية عاملات منزليات أغتالت أحلامهن كل الظروف. حوت كل زنزانة ١٢ سريراً حديدياً مهترئاً، لا تكفي العدد المتكدس، حين تدخل هنا، يتم  تجريدك بالكامل من شيئين، ملابسك وكرامتك، تتساقط أمامك قطعة قطعة حتى تصبح عارياً من معنى إنسان. حين تدخل، تخترقك العيون كمطر من رصاص، تجمهر عظيم عند بوابة الزنزانات وهتاف عالي بعربية مكسرة: “جديد، جديد، جديد”. لا مكان للصلاة، فالمسجد الخارجي مغلق، لا مكان للأكل أو الجلوس. ستنام وتأكل وتصلي في مكان واحد، تختلط عليك الأمورحتى تصاب بالجنون. الصراصير التي تشاركك كل ذلك، وحدها من سيعيدك لأرض الواقع بكل جنونه ولا إنسانيته. لا تعرف كيف تصنف دورات المياه، لا يوجد صنابير أو رشاش، ثقب في الجدار يبصق في وجهك ماء بشكل متواصل، تخال أن مياه مدينة الدمام كلها ستجف بسبب اهداره هنا. ستغتسل وتفرش أسنانك وتتوضأ وتغسل ملابسك أيضاً تحت نفس الثقب. في ليلتي الأولى أفترشت عبائتي في الممر المكتظ هو الآخر بمن ضاقت بهم الزنزانات…. ولم أنام.

لا نوافذ…الأضواء تظل مضاءة، تفقد الإحساس بالليل و النهار، تنظر بخواء للساعة المعلقة على الحائط، لا تسمع تك تك، تشعر وللمرة الأولى أن الوقت توقف، تريد أن تمسك بعقارب الساعة وتجرها لرقم ٩ فالتاسعة صباحاً هو الوقت الذي سيفتحون فيه الباب لتخرج لفناء خارجي مغطى بألف شبك وشبك، تتسلل منه خيوط النور لتصنع بقعاً على أرض الفناء الأسمنتية. شمسنا القاسية  التي طالما هربت منها، ألاحقها هنا، أبحث عنها، أحتضنها، أتنفس حريتي بين يديها.

تطلق مها تنهيدة طويلة وتردد: (ما كسرني الوقت، فكيف يكسروني؟)، تحدثني من زنزانتها الإنفرادية التي تقع خارج البوابة الرئيسية للعنابر السبع الداخلية.. عن بناتها اللاتي حرمت من رؤيتهن ١٣ عاماً لأن الأب لم يسمح لها والقوانين لم تعبأ بها.. ثم كيف فجعوها في ابنتها الشابه اليافعة مسمومة مسجاة على السرير الأبيض تصارع الموت، تقول مها: (تركتها بظفائرها الطفلة، وأراها بعد ١٣ عاماً شابة يافعة بطولك أنت، لكن طولها كان ممداً أمامي، أشارت الخيوط الأولى أن العاملة المنزلية سممتها بسم الفئران، جن جنوني وطلبت فتح التحقيق لكشف المشتركين في الجريمة، بدأت تشير الخيوط لوالدها الذي طالما أذاقهم المرارة، سبقني وقدم شكوى أنني المحرضة، ليزج بي في السجن موقوفة على ذمة التحقيق أنا وقاتلة ابنتي في سجن واحد).. خرجت مها بعد ٨ أشهر بلا تهمة وبلا عوض عن السجن الإنفرادي وبلا تقديم للمجرم الحقيقي للعدالة.

بعض السجينات لا يتحدثن العربية، ولم توفر لهن الحكمة أي مترجم، لم يفهمن لماذا جئن هنا. ملئت دفتراً بعشرات القصص، كتبت عشرات رسائل التظلم والإسترحام للسجينات. آنا ماري كريسوستومو فلبينية أنهت محكوميتها ٣ سنوات وزادت عليها ٣ سنوات أخرى لأنها لم تستطع دفع غرامتها لتخرج، قالت لي أكتبي لي خطاب لأمير المنطقة الشرقية، قولي له سأبيع كليتي لأدفع الغرامة وأخرج. مثلها الأندنوسية  نور سابودين، والسيرلانكية ياني زارينا والبنقالية روما أخطر عبدالمنان، قضين وقت المحكومية ولم يجدن من يدفع غرامتهن، فأموال الزكوات والصدقات تذهب للتفريج عن كرب السعوديين فقط. وسيبقين منسيات في الزنانزين إلى يوم يبعثون.

قدمت شكوى من ٦ صفحات لأعضاء هيئة حقوق الإنسان، تصف أحوال السجن اللاإنسانية وتطالب بإتخاذ اجراءات فورية كإيقاف التفتيش العاري وفتح المصلى وتوفير من يتحدث الإنجليزية في محاكماتهن، وقدمت شكوى لمدير سجون المنطقة الشرقية، مع وعد منه أنه سيتم نقلهن للسجن الجديد حال الفراغ منه،  وبعد أكثر من عام، أتحسس أخبارهن، فيقتلني ألا جديد طرأ لينقذ ماتبقى من حطام بشريتهن..

About these ads

23 comments on “أرواح مسروقة في سجن النساء

  1. هذا جزء بسيط فقط من الذي يحصل داخل السجون وللاسف لا يوجد متابعة او مراقبة من المسؤلين ولكن الله فوق كل شي وهو من سيحاسبهم ويجب نشر المقالة اعلاميا

  2. هذا ظلم واستبداد واهدار لحقوق الانسئانية ومخالفة للدين والانسانية انا لااجد تفسير للتشفي باهانة حياة الناس وكرامتهم الا ان ان القائمين على هذه السجون لايخافون الله ولايحترمون شريعته .

  3. It’s truly as sad story. There is no thing I can think of that is more bitter than being locked in a jail beyond your time with no hope to be released and no once cares about you, and to add insult to enjury if your family can’t even find where you are, while you are chained in the darkness.
    لا حول ولا قوة إلا بالله.
    افعلى ماتستطيعين يا أخت منال، وصدقيني، إن أجرك عظيم.
    حماك الله!
    ماجد الدعجاني، الرياض

  4. زي دي المواضيع هي اللي بحاجه الى مساعده ودعوات أيضاً واصلي بها لكن اتركيكي من غيرها

  5. كم انقبض قلبي الما وحسرة مما قراءت…………عذابات في وطني تمتد من الجنوب للشمال ومن الشرق للغرب………..لكن ما يغلفه ابناء وطني ان هذا الاهمال والاستهتار والوطن المهترء بمعنى الكلمة انما هو بسبب كسلنا ولا مبالاتنا وعدم اخلاصنا في عملنا وانشغالنا بالقبليات والطائفيات والجري وراء الماضي جريا حثيثا والبعد عن العلم والمعرفة…………..الكسل في كل قطاعات الدولة موظفون معوقون ومسؤلون في الغالب يبحثون عن شئ شخصي لانفسهم لا رفعة بلدهم

  6. كأنه خيال ٰ رواية .. وأدرك تماما أن هناك اقسى مما ذكر . مؤلم ماوصلنا له من لامبالاة .
    منال بمثلك يحق لي أن افتخر .

  7. أتريدون السجون بها من المنتزهات والحدائق
    لبعض المجرمين
    هذا حالها الطبيعي
    لا يدخلها إلا من أرادها

    اسمها
    إذاعة البرنامج الثاني *

  8. كلام مبالغ فيه و محاولة للاساءة للدولة و محاولة لتصوير ان الاصلاحيات في المملكة مكان لانتهاك الحقوق وهذا كذب . الاصلاحيات في المملكة يوجد فيها معاهد مهنية للتدريب لاكساب النزلاء مهن تعينهم على تحسين مستوى معيشتهم بعد انتهاء محكومياتهم بل ان بعض النزلاء يستطيع الحصول على قرض ليفتتح مشروع معتمدا على الشهادة المهنية اللتي حصل عليها في الاصلاحية كما يوجد فصول تعليمه و قاعات محاظرات تلقى فيها بعض المحاظرات الاجتماعية و الدينة و حلقات لتحفيظ القرآن و تسقط ربع المحكومية في حالة حفظ القرآن كاملا و حسن السلوك للنزيل و كذلك تمكين النزلاء من اكمال تعليمهم عن طريق نظام الانتساب و تقوم ادارة الاصلاحيات بتمكين النزلاء من حضور الاختبارات في المدارس او الجامعات اثناء فترة الاختبارات بل حتى الجانب الترفيهي لم يتم اغفاله فهناك انشطه مسرحية و فنيه و معارض من انتاج النزلاء المهنيين يقوم بها النزلاء برعاية ادارة الاصلاحية كما ان لكل نزيل يصرف مبالغ يوميه بدون تمييز للسعوديين وغيرهم تمكنهم من شراء احتياجاتهم الشخصية عن طريق متعهد يقوم بتوفير هذه الاحتياجات مالم تكن من الممنوعات و ايضاً الاشخاص الذين لديهم اسر هناك لجان تهتم برعاية ذويهم اذا لزم الامر كما ان هناك لجان اخرى اسبوعية و شهرية ودورية و فجائية تزور الاصلاحيات لهدف الاطلاع على اوضاع نزلاء الاصلاحيات و شكاويهم ومن ثم تحريرها و بعثها للادارة العامة للسجون و امراء المناطق ووزير الداخلية و هناك متابعه دقيقه لهذه التقارير من قبل وزير الداخلية من اجل ايجاد الحل والانجاز في حالك كانت الشكاوي صحيحه ولهذا اقول للسيدة منال الشريف كفى تجنياً على بلدك فلك سابقه فعلتيها قبل ذلك فهل تذكرين اوسلو وتجنيك على بلدك وابناء بلدك ومحاولتك تشويه صورة وطنك امام العالم عودي الى رشدك احترمي وطنك وشعبه وقيادته ولا تكوني اداة في يد الغير تستخدم من قبل الاخرين للطعن في الوطن الذي ترفلين في خيراته

    • أتعيش في بلد آخر أخي الكريم؟ فالحقائق المذكورة لا تخفى على أحد هذه الأيام. وما ذكرته هو من نساج خيالاتك أومن قوانين مكتوبة عالمها ورق لا تراه الأعين ولا تلزمه أيدي تحمل الساعات الذهبية.

  9. لم نتفوق في رعاية الطلقاء، فكيف نتفوق برعاية السجناء، في كل بقعة من بلادي وفي كل قطاع ثمة جرح.
    المسألة بنظري تستلزم و عياً بالحقوق، و روح الجسد الواحد.
    أمر آخر، الحملات الشعبية قد تُجدي بشرط أن تم ادارتها بموضوعية و ذكاء و تنظيم.

  10. انت من يحولون السلبيات الى إيجابيات ما حصل لك حولته إلى مشروع إنساني الله بعثك لتري بعينك وتنقليه بعقلك وإنسانيتك لرفع الظلم واصلي وستجدين كل الخيريين معك بارك الله لك ولوالديك

  11. عريزتي منال
    عندما تنتشر الفوضى ويعم الفساد في البلد فإن أول المتضررين هم الضعفاء و السجناء
    احزنني حال السجيناات ولم يدهشني
    فالمرأة الحرة في وطننا مسلوبة الحقوق فكيف السجينة
    استمري عزيزتي … و نحن معك فبلادنا تحتاج ضميرك الحي وشجاعتك النادرة
    تحياتي

  12. وانا اقرأ ذرفت عيوني بالدمع لاني عايشت هذا الوضع السجون السعودية معدومه فيها الانسانية تماماً
    والذي أحزنني اكثر اني لم استطيع ان انقل هذه المعاناة للإعلام
    لكن الذي عزاني في هذا الموضوع
    ان الله سخرك وامثالك لنا لكي توصلي أصوات هولا الناس للمسؤولين اذا كان فيهم بقايا إنسانية
    شكرًا من القلب منال

  13. يالطيف
    اللهم فرج هم المهمومين وارفع الظلم عن المظلومين بك نستعين يا إلاهي يا من لا تضيع أحدا و لا تخيب من سألك

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخت منال مسعود الشريف وجميع الاخوة الاعزاء الفضلاء الاجلاء انا غير سعودي متابع للقضايا الانسانية والاجتماعية التى تدور فى البلدان العربية ولاسلامية وخصوصا مصر والسعودية وما وجدته هو عبارة عن تناغم فى الاهات والانات بين البلدين وبعض البلدان التى تلقى اعضاءها الامنيين التدريب فى البلدين وانا متابع جيد لقضية الاخت منال من فترة ليست ببعيدة ولك الشكر على طرح الموضوع
    وكم من الاهات والانات والحسرات لا يدرى عنها الا من يكابدها

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s