مهندسة سعودية تحصل على شهادة «هاكر» دولية


مقابلتي مع صحيفة الشرق الأوسط اللندنية – العدد 9808

الظهران: عبيد السهيمي

حصلت خبيرة الأمن الإلكتروني بأرامكو السعودية، منال مسعود الشريف، أخيراً، على شهادة الاختراق الإلكتروني الأخلاقيEthical Hacking Certificate، التي يمنحها المجلس العالمي لمستشاري التجارة الإلكترونية، لتكون بذلك أول سعودية تحصل على هذه الشهادة العالمية المرموقة في مجال أمن المعلومات الإلكتروني.
وقالت منال الشريف في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»، إن مجال عملها (يحاكي) ما يفعله المخترقون (الهاكرز) الحقيقيون في اقتحام المواقع والتغلب على انظمة الحماية التقنية الموجودة فيها، ومن ثم الكشف عن الثغرات في الأنظمة والعمل على معالجتها، وتقول إن الشركات في السابق لم تكن متيقظة لأهمية وجود فريق من هذا النوع، لكنها بدأت في الاهتمام بهذا الجانب بعد تضاعف اعمال التخريب التكنولوجي التي يقوم بها المخترقون.

وتمنح هذه الشهادة لخبراء الأمن الإلكتروني الذين تخصصوا في مجال «الاختراق» الهادف، لتقييم مستوى الأمن المعلوماتي في الشبكات والأنظمة لدى الشركات، وذلك باكتشاف الثغرات عن طريق المسح الأمني ورصد محاولات الاختراق، ووضع أولويات في سد هذه الثغرات تبعاً لخطورتها واقتراح الحلول الأمنية لهذه المخاطر، مما يمكن مسؤولي الأمن الإلكتروني من اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية معلومات الشركة وأنظمتها وسد الثغرات وإصدار الإرشادات الأمنية وتركيب النظم والأجهزة الخاصة بالحماية الإلكترونية.

وقالت الشريف أمس لـ«الشرق الأوسط»، إنها اختارت أمن المعلومات لأنه مجال يندر عمل المرأة فيه ليس في السعودية فقط، إنما عالمياً. وتضيف الشريف: «ان مشروع «الاختراق الأخلاقي» لتقييم مستوى حماية أنظمة وشبكة الشركة، هو أحد أهم المشروعات التي عملت بها، وقد بدأت هذه الخطوة بالعمل مع زملائي في قسم حماية المعلومات في قطاع تقنية المعلومات بالتعاون مع خبراء متخصصين، نظراً لعدم توفر الخلفية والخبرة اللازمتين لدينا لأداء هذه المهمة.

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=9808&article=326643

Advertisements
بواسطة Manal M. al Sharif منال مسعود الشريف نشرت في مقابلات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s