Posted in مقابلات

أول سعودية تحصل على شهادة الاختراق الاخلاقي .. منال الشريف


مقابلتي مع صحيفة عكاظ العدد 14286

أول سعودية تحصل على شهادة الاختراق الاخلاقي .. منال الشريف لـ(عكاظ):

شغفي بـ(الانترنت) وراء تخصصي في أمن المعلومات

* حوار: صالح الفهيد (الدمام)

شغفي بالانترنت كان بداية العلاقة مع (الكمبيوتر).. منال مسعود الشريف.. أول مواطنة سعودية تحصل على شهادة الاختراق الالكتروني الاخلاقي من المجلس العالمي لمستشاري التجارة الالكترونية.

أكدت (منال) ذلك في حوار مع (عكاظ) مشيرة الى ان عالم (الهاكرز) كان يستهويها ويثير لديها العديد من الأسئلة والتساؤلات حينما كانت طالبة في السنة الأولى بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة.

وبالتحاقها بالعمل بارامكو السعودية أُتيحت لها الفرصة لصقل موهبتها لتصبح أول سعودية تتخصص في مجال أمن المعلومات.

ترى (منال) ان مواقع جامعات المملكة على شبكة الانترنت ضعيفة للغاية ولا تقدم الخدمات العلمية والمعلوماتية اللازمة.. والاهتمام في الكثير من المواقع السعودية على الشبكة العنكبوتية ينصب على تصميم الموقع أكثر من حمايته من هجمات المخربين.

وتؤكد ان المشكلة تكمن في تعقب (الكراكرز) وليس في القوانين والأنظمة.. وما نحتاجه هو تطوير قدراتنا في التعقب للوصول اليهم.. وفيما يلي ما دار في الحوار:

بداية المشوار

* الانجاز الذي تحقق بحصولك على شهادة (الاختراق الالكتروني الاخلاقي) مصدر فخر واعتزاز لكافة المواطنين والمواطنات.. فهل لك ان تعرفينا في بداية الحوار على مشوارك التعليمي?

** أنا من مكة المكرمة.. درست في المراحل الثلاث للتعليم العام (الابتدائي والمتوسط والثانوي) وحصلت على المركز الأول في اختبار شهادة الثانوية العامة على مستوى منطقة مكة المكرمة ومن ثم التحقت بجامعة الملك عبدالعزيز في جدة حيث حصلت على شهادة البكالوريوس بمرتبة الشرف في علوم الحاسب الآلي.. وكان ترتيبي الثالثة بالكلية.

* أين عملت بعد التخرج?

** تقدمت للالتحاق بالعمل في شركة ارامكو السعودية وأنا فخورة كوني احدى العاملات في هذه الشركة العملاقة.

هواية وشغف

* كيف بدأت علاقتك مع الحاسب الآلي?

** البداية كانت هواية وشغفا بالكمبيوتر والانترنت منذ عام 1997م.. وكنت في ذلك الحين أدرس بالسنة الأولى بالجامعة.. وكان عالم (الهاكرز) يستهويني ويثير لدي أسئلة كثيرة وكنت أحاول أن أجد اجابات لها.. فمثلا مع بداية دخول الانترنت الى المملكة ظهرت مشاكل كثيرة من جراء بروز ظاهرة (الكراكرز) المخربين الذين يدمرون ويخترقون العديد من المواقع.. علما بأن مصطلح (الكراكرز) أكثر صحة وعلمية من مصطلح (الهاكرز).

* ما الفرق بين (الهاكر) و(الكراكر)?

** (الكراكر) مخرب يسرق المعلومات بقصد السرقة والتجسس على الآخرين وتدمير المواقع أما (الهاكر) فلا يمارس أي نوع من التخريب أو اساءة استخدام مهاراته وقدراته في اختراق المواقع بل يوظف قدراته في مجال حماية المواقع واكتشاف الثغرات الموجودة بها, بمعنى انه يمارس فقط الاختراق الاخلاقي المشروع.

التحول للاحتراف

*كيف تحولت هوايتك الى احتراف?

**بعد ان التحقت بشركة ارامكو السعودية وجدت الفرصة سانحة ومتاحة امامي لصقل موهبتي في هذا المجال من خلال برامج التدريب اثناء العمل والاستفادة من الخبراء الذين اعمل معهم.

الاختراق الاخلاقي

*الشهادة التي حصلت عليها في (الاختراق الالكتروني الاخلاقي) مجال يجهل ماهيته العديد من الناس.. فما هو الاختراق الاخلاقي?

**هو عملية مهمة يلجأ اليها اصحاب المواقع لاختبار نظام الحماية في مواقعهم.. بمعنى ان (الهاكر) يقوم بمحاولة اختراق موقع ما بطريقة مشروعة وبإذن من صاحبه.. فمثلا يقوم احد البنوك بعد تأسيس موقعه ونظامه على شبكة المعلومات العالمية بعملية اختبار لنظام الحماية الخاصة بالنظام للتأكد من كفايتها لصد المخترقين من اللصوص والمخربين (الكراكر) فيستعين بشخص يفكر ويعمل كما يفكر ويعمل اللصوص ويستخدم نفس الادوات ليكتشف الثغرات الموجودة في نظام الحماية ويبلغ المعنيين لسدها.. وهذه وظيفتنا.

*هل قمت بهذا العمل لأية جهة غير جهة عملك (ارامكو السعودية)?

**نعم لكن ارجو ان تعذرني عن ذكر اسماء الجهات.

ما زلت الوحيدة

*المعروف انك المرأة السعودية الوحيدة التي تخصصت في هذا المجال.. فهل هناك فتيات سعوديات أخريات غير معروفات للاعلام?

** للأسف لا يوجد سواي.. فأنا السعودية الاولى التي تخصصت في هذا المجال وما زلت الوحيدة حتى الآن.

* بماذا تفسرين عزوف الفتيات السعوديات عن هذا التخصص?

** الاسباب كثيرة لكن اهمها ان الفرصة التي توفرت لي من خلال الانضمام لارامكو والالتحاق بنظام حماية المعلومات في الشركة لم تتوفر لغيري ـ والامر الاخر هو قلة الدورات التدريبية المتاحة للنساء فمعظم الدورات التي تقام بالمملكة في مجال امن الشبكات رجالية بحتة مما يحرم الفتيات الراغبات من فرصة التسجيل بها.

الوعي بالأمن المعلوماتي

* كيف ترين ظاهرة الاختراقات التي يعاني منها الكثير من المواقع السعودية على شبكة المعلومات?

** للاسف الشديد.. الذين ينشئون المواقع إما انهم يعتمدون على شركات اجنبية تقدم لهم النظام جاهزا او يعتمدون على خبرات شخصية بحتة دون امتلاك التجربة والخلفية لحماية الموقع.

ونحن نسمي هذا القصور.. نقصاً في الوعي واقصد بذلك وعي الامن المعلوماتي وهذه مشكلة الكثير من المواقع السعودية حيث ينصب الاهتمام على تصميم المواقع بدون اهتمام بأمنها وحمايتها من هجمات المخربين وهذا خطأ فادح.. فالاولوية ينبغي ان تعطى لحماية الموقع.

المشكلة ليست في القوانين

* هل ترين من وجهة نظرك ان الانظمة والقوانين التي تجرم اعمال (الكراكرز) في المملكة كافية ام اننا بحاجة الى سن قوانين جديدة?

** قبل الانظمة لدينا في المملكة فتاوى تحرم وتجرم مثل هذه الممارسات والتعدي على خصوصيات الاخرين او تخريبها الى جانب القوانين والانظمة.

وبصراحة المشكلة ليست في القوانين ولكن في صعوبة تعقب المخربين (الكراكرز) والتعرف عليهم.. فما نحتاجه هو تطوير قدرات التعقب للوصول الى المخربين.. اما القوانين والانظمة فهي موجودة.

اختراقات الحسابات المصرفية

* نسمع ما بين وقت وآخر عن تعرض حسابات مصرفية شخصية في البنوك لاختراقات من قبل (لصوص الانترنت) اذا جازت التسمية فما هي حقيقة هذا الامر?

** لا استطيع ان اؤكد ذلك او انفيه.. وكل ما يمكنني قوله هو ان مواقع البنوك وانظمتها على شبكة الانترنت من صنع البشر ومن الطبيعي ان تكون بها ثغرات واخطاء.. فمثلا بالنسبة لنظام (الوندوز) تعلن شركة (مايكروسوفت) بين فترة واخرى عن رتق للثغرات الموجودة بالنظام.. واية جهة لا تحدث انظمتها تكون عرضة للاختراقات.. لكنني اعتقد انه في حال اخترقت انظمة بعض البنوك فإنها تحيط الامر بسرية شديدة حتى لا يؤثر على سمعتها وعلى ثقة العملاء بها.. وبالتالي لا تعلنها.

لم نستفد من التقنية

* بحكم خبرتك المهنية.. كيف ترين استفادة المجتمع السعودي من شبكة الانترنت?

** ما يحزنني هو اننا لم نستفد بعد من تقنية (الانترنت) وتكفي الاشارة الى ان المواقع العشرة الاكثر زيارة من قبل السعوديين هي مواقع (الدردشة) وما شابهها من مواقع ذات اهتمامات سطحية.. اما مواقع المعلومات والتعليم والمعرفة فالزيارات لها شبه معدومة ولا يزورها الا قلة.

مواقع ضعيفة

* باعتقادك من المسؤول عن هذه الحقيقة المرة?

** المسؤولية تقع على عدة جهات.. وعلى سبيل المثال مواقع الجامعات السعودية ضعيفة للغاية ولا تقدم الخدمات العلمية والمعلوماتية اللازمة التي يحتاجها الناس رغم انه كان يفترض ان يكون لها دور ريادي في هذا المجال.

وموقع احدى الجامعات بالمملكة انشأه طالب كمشروع للتخرج..

وما اود قوله هو ان على بعض الجهات كالجامعات والوزارات والهيئات شبة الرسمية مسؤولية تاريخية في هذا المجال وعليها الا تتقاعس عن القيام به على اكمل وجه.

* هل تودين توجيه كلمة اخيرة في ختام هذا الحوار?

** انا فخورة بانتمائي لصرح عظيم هو شركة ارامكو التي اتحات لي فرصة العمل في مجال نادر.. وما اود قوله لاخواتي الفتيات هو الا يترددن في اقتحام مجالات عمل جديدة يندر فيها عمل المرأة والا يتخوفن من ذلك فالمرأة السعودية اثبتت ان لديها القدرة على العمل والتفوق..

واخيرا اشكر جريدة (عكاظ) على هذا اللقاء.

Advertisements

الكاتب:

خلقنا الله أحراراً ومتساوين.. ليس من حق أحد سلبك هذا الحق.. إلا إذا رضيت أنت بذلك God created us free and equal. No one can take that away unless you allow it.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s