مستشارة أمن المعلومات في أرامكو: انتحال الشخصية من أكثر الجرائم انتشاراً


الشرق الأوسط

الخميس 20 صفر 1429هـ

28 فبراير 2008

العدد 10684

http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issueno=10684&article=460443&feature=

مستشارة أمن المعلومات في أرامكو: انتحال الشخصية من أكثر الجرائم انتشاراً

خلال الملتقى الثالث للخدمات الإلكترونية

الدمام: عواطف الثنيان

ناقش الملتقى الثالث للخدمات الالكترونية في الشرقية، يوم أمس متطلبات أمن المعلومات في مجال الخدمات الالكترونية وكيفية تأمين وحماية الخدمات الالكترونية الرقمية المطورة لحماية المعلومات من التجسس، كما ناقش الملتقى التحديات التي تواجه حماية الهوية الشخصية وهوية الجهات المستخدمة لشبكة الانترنت.

وناقش الملتقى المشكلات التي اوجدتها المعاملات الالكترونية والتي تتطلب اثبات الهوية بطرق جديدة لم تكن مألوفة من قبل، وطرق حماية البيانات الخاصة والشخصية وتدقيق التعرف على الهوية الالكترونية، ومنع انتحالها.

وذكرت منال مسعود الشريف، مستشارة امن المعلومات بقسم امن المعلومات في أرامكو السعودية، ان جرائم انتحال الشخصية على شبكة الانترنت في ازدياد متسارع سنوياً، كما سجلت الاحصاءات انها اكثر الجرائم الالكترونية ارتكاباً.

وكان الملتقى قد شهد أمس الأول إعلان الامير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد نائب امير المنطقة الشرقية، إطلاق «جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز للخدمات الالكترونية»، كما كشف عن بدء التشغيل التدريجي لخدمة الإنترنت اللاسلكي بكورنيش الخبر كمرحلة أولى لمشروع الإنترنت اللاسلكي، الذي سيشمل في مرحلة لاحقة كورنيش الدمام وطريق الدمام الخبر السريع. وأعلن الامير جلوي عن بدء التشغيل التجريبي لمشروع الأنظمة المعلوماتية بإمارة المنطقة الشرقية الذي يشمل نظام الحركة الإلكترونية للمعاملات والبوابة الإلكترونية الداخلية للإمارة والبوابة الإلكترونية للمنطقة.

فعاليات الملتقى الثالث للخدمات الإلكترونية الذي عقدته إمارة المنطقة الشرقية في الخبر أكثر من 1000 مشارك ومشاركة ينتمون إلى أكثر من 50 جهة من الجهات العلمية والفنية والهندسية المختصة، ويتضمن الملتقى 52 مشاركة علمية تنوعت بين بحوث ودراسات وتجارب بعد تحكيمها من قبل لجان علمية تضم أساتذة من أربع جامعات سعودية وجامعتين من كل من الكويت والبحرين.

وتشمل محاور الملتقى التقنيات الحديثة وكيفية استخدامها في تحقيق الخدمات الإلكترونية، بناء ثقافة الخدمات الإلكترونية وتوعية المجتمع ودور الإعلام، دور القطاع الخاص والحكومي والمؤسسات ذات الصلة، أمن المعلومات للخدمات الإلكترونية. تحديات وفرص الخدمات الإلكترونية وتجارب نجاح وخبرات في الخدمات الإلكترونية. ويأتي الملتقى ضمن الاستراتيجية الوطنية التي تهدف لتحقيق الخدمة الرقميّة الكاملة.

Advertisements

الكاتب: Manal M. al Sharif منال مسعود الشريف

خلقنا الله أحراراً ومتساوين.. ليس من حق أحد سلبك هذا الحق.. إلا إذا رضيت أنت بذلك God created us free and equal. No one can take that away unless you allow it.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s