هجرة السعوديين


لا أقصد هنا هجرة السعوديين في الإجازات بقصد السياحة وإيجاد متنفس بعيداً من التعقيدات التي صنعناها بأيدينا، ولن أرثي البلايين التي ينفقها السعوديون في الخارج في أيام قليلة على أمور كنا نستطيع أن نوفرها هنا. لكنني سأرثي هجرة خيرة العقول السعودية التي أصبحت واقعاً نقف منه موقف المتفرج من دون أن يحرك فينا ساكناً.

بدأت القصة حين ألتقيت مجموعة مكونة من خليط من الإعلاميين والمثقفين والأدباء السعوديين في مدينة دبي، كان السؤال الملح لماذا اختاروا الغربة؟

عندما استفسرت عن السبب قال الصحافي الشهير: «الحياة في السعودية صعبة لأن كل واحد قاط معك في حياتك». الإعـــلامي البارز قال لي: «العيشة هنا أغلى بكثير من السعودية لكنني هاجرت لأعيش وليس لأسترزق»، زوجته قالت لي: «هنا أضمن مستوى تعليم مــرضياً لأبنائنا». الكاتبة الأديبة لخصتها في انعدام حقوقها كامرأة مثقفة متعلمة تعامل كفاقدة للأهلية. في ظل ازدياد الحاجة للطاقة في العالم أصبح مهندسو البترول والجيولوجيون من أكثر الكفاءات المطلوبة، لكن أخي الجيولوجي هاجر أخيراً للكويت.

يقول أخي: «وجدت هناك احتراماً وتقديراً لكفاءاتي». سألت زوجة أخي عن الفرق في العيش بين السعودية والكويت. قالت: «الحياة هناك طبيعية، أشعر أنني أعيش حياة طبيعية، آخذ طفلي للحديقة القريبة وأشاركه اللعب من دون أن أحتاج للبس ألف قناع لكي لا يصدر المجتمع أحكامه علي، بينما نعيش في وطننا في جزر معزولة عن بعضنا البعض».

قبل سبع سنوات هاجرت أختي الطبيبة للولايات المتحدة أيضاً. حتى المبتعثين تأتيهم عروض عمل مغرية للبقاء في دول الابتعاث. ولتعرفوا كيف تعاملت الملحقيات الثقافية مع ذلك، قامت مشكورة بإرسال الوعيد بالملاحقة إذا ثبت تقدمهم بطلبات الهجرة، بدلاً من أن تبحث عن الأسباب وترفع التوصيات لوزارة التعليم العالي ووزارة العمل. في المقابل سألت أحد الأميركيين عن سبب انتقاله للعيش هنا قال: «الحياة الكريمة والتأمين الصحي لي ولعائلتي»، قلت له: «العجيب أن السعودي يهاجر الآن للأسباب نفسها!»، شهادته طبعاً غير معتدٍ بها إذا عرفت أن شركاتهم توفر لهم مجمعات سكنية مغلقة، تجعلهم في عزلة عن المجتمع السعودي، في هذه المجمعات تتوفر كل الخدمات التي تفتقر لها مدننا. البعض ممن حولي بدأوا بالهجرة لأسباب ودوافع عدة، أستطيع أن ألخصها في: التقدير، الرعاية الصحية والعدالة الاجتماعية، تكافؤ الفرص في العمل بلا بيروقراطية أو واسطة، الحياة الأفضل من توفر الخدمات العامة ورعاية وتعليم الأطفال، ضمان الحريات الشخصية.

في حال العلماء والتخصصات النادرة، الهجرة تكون قسرية في ظل شح الدعم للبحث العلمي ونسب المجهودات لمن دفع المال وليس لفريق العمل، وفي ظل عدم توفر مراكز مطورة للبحث العلمي تستوعب هذه العقول، أضف إلى ذلك الشعور بالغبن الذي يقع فيه السعودي حين يرى الأجنبي الذي يماثله في الشهادات والخبرة ومهام العمل، يفوقه في الراتب والحوافز وحتى التقدير.

كنت أسمع عن هجرة العقول العربية، والآن أرى بأم عيني هجرة بعض أبناء هذا الوطن من الكوادر العلمية المتخصصة كالأطباء والمهندسين والعلماء، وحتى الأدباء والمثقفين، ما سيشكل آثاراً سلبية بالغة على عجلة التنمية الاقتصادية وتنمية الموارد البشرية، نجحت اليابان في الوصول لمصاف الدول المتقدمة بعد خسارتها الحرب، على رغم عدم وجود أي مصادر طبيعية، لأنها استطاعت أن تستثمر في تنمية الموارد البشرية، بينما لا تزال وزارة التعليم العالي لا تعترف به كتخصص يستحق الابتعاث، نعم نحن أهدينا خيرة أبنائنا للدول الأخرى بلا اكتراث.

تم نشره في صحيفة الحياة اللندنية

Advertisements

الكاتب: Manal M. al Sharif منال مسعود الشريف

خلقنا الله أحراراً ومتساوين.. ليس من حق أحد سلبك هذا الحق.. إلا إذا رضيت أنت بذلك God created us free and equal. No one can take that away unless you allow it.

10 thoughts on “هجرة السعوديين”

  1. أن من كان يوما موطن لقمتي .اصبح غير موطني وارغمتني الصدمه على الهجرة من وطني ، لأبحث عن لقمتي و تأسيس اسرتي !!

    إن سيد الوطن لا يعرف حجم أرصدته .. و كم أصبحت ، بينما أنا أعرف حجم ديوني ، و أحسبها كل يوم قبل نومي !!

    هذا هو حالنا .. و حال من كان يوما رمز لي

    لذلك من حقي أن أقول :

    يا سيدي .. أرجوك ، دعني اعيش ماتبقى لي من العمر في حلم اتمنى ان لا اصحى منه ..

    يا سيدي لا نريد وزيرا يسرقنا او مدير يستغلنا او اداره تظلمنا وتجحدنا.. !!

    يا سيدي .. نحن جيل ، عاش ليتعلم .نحن جيل الغد

  2. كلامك غريب يعني الحين المشكله انك ماتبدعين هو الحجاب واللفه عي قولتك طيب اذا انتي مستصغرتها هذي اللفه علي وجهك ليه ماتلفينها ياسيدتي اختي دكتورة جراحه مخ واعصاب بالتخصص وتغطي وجهها وما كان سبب الحجاب لتراجعها عند دخول هذا المجال واختي الثانيه معها دكتوراه بالفيزيا لكن بلخص كلامك اذا تبين ادورين علي عذر علي فشلك راح تحصلين الف عذر واذا كنتي تبين توصلين لنجاح معين راح تتجاوزين الف عقبه قدامك

    1. عذر علی فشلك؟!!! الحين منال الشريف فاشلة؟!! والله مافاشل الاوجهك والدليل فشلك في قواعد اللغه العربية اولآ وثانيا ماادري من وين جبت انهاتكلمت عن الحجاب وانه عائق عن النجاح هي ماجابت طاري لهالشي ابدا لكن الحمار حمار

  3. مرحبا …. منال مقالك اكثر من رائع مافي قلبي وخاطري هاجرت بقرار من نفسي بعد ان شعرت بالغربة في وطني شعرت بالالم من اجل ابني رغم انه في اغلى مدرسة اهلية شعرت بهدر لكرامتي عندما زجو بك وتهموك كنت اشعر ان كل هذا موجه لكل نساء الوطن وليس لمنال فقط … وجت نفسي هنا … لم اعد اشعر بالغربة ولا القهر .. هل تعلمين ان السعودي لايستطيع الجوء لي دولة في العالم هناك اتفاقيات تحت الطاولة اعتقد بعد محاولات كثيرة مع المحامين مهما كان مقدار الظلم الذي تعيشيه … اصبري هناك عقول ستظل متحجرة … ارض الله واسعة فسعو في مناكبها وكلو من رزقه

    1. ندى أعتذر لما حصل معك.. كنت دوما أقول.. خذوا مكرماتكم واعطوني كرامة.. كالأب الذي يمن على عياله ليل نهار (أحمدو ربكم آكلين شاربين).. راح تكرهي هذا الأب من كثرة منه مع إنك دافعه اكلك وشربك وايجارك والآن مدارس عيالك وتعملين لتوفير لقمة العيش لك ولعيالك.. . ..

  4. نرغب بالرحيل يا سيدة وعلى نطاق واسع نحن السعوديات نبحث عن أبواب الخروج والسعودية تعتقلنا بكل وجه الظلم والجور حتى جوازات سفرنا لم نستطع استخلاص حقوق استخراجها .

    نرغب بالطرق من الأحرار في الخارج ودعم للجوء السعوديات من السجن السعودي والقمع والقهر والظلم .

    عسى أن تكون لك مقالة بطرق الهجرة للبدون السعوديات نص المجتمع 50% بدون حتى أوراق ثبوتية لا

    نستطيع استخراج ماذا بقي ؟

  5. ماهو كل الناس بالسعودية عايشين في ضيق اما العلمانيين والليبراليون فهم لهم توجهاتهم نحن مسلمين ولدينا شعائر دينية أينما ذهبنا في معنا.. فلا تنسلخوا من وطنكم عشان بعض الأفكار اللتي نهايتها موجعه.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s