(سأقود سيارتي بنفسي) بعد مرور عام على ١٧ يونيو ٢٠١١


لتوقيع عريضة مبادرة القيادة للمرأة السعودية الموجهة لخادم الحرمين الشريفين

 http://www.ipetitions.com/petition/women2drive-17jun2012/

(سأقود سيارتي بنفسي)

بعد مرور عام على ١٧ يونيو ٢٠١١

المحتويات

  1. مقدمة

  2. البيان العاشر

  3. الخط الزمني لقضية قيادة المرأة للسيارة خلال ٢٠١١-٢٠١٢

  4. أول محاولة لتحدي الحظر القائم على قيادة النساء للسيارة و تداعياتها

  5. الخط الزمني لقيادة المرأة للسيارة من ١٩٩٠ حتى تاريخ إعلان مبادرة (سأقود سيارتي بنفسي)

  6. بعض التصريحات والمقالات عن قيادة المرأة للسيارة

  7. احصائيات مهمة

مقدمة

اقترب 17 يونيو الذي يوافق الذكرى السنوية الأولى لإطلاق مبادرة (سأقود سيارتي بنفسي) – التابعة للمبادرة الأم (حقي كرامتي لتمكين المرأة السعودية) – سنه كاملة مرت خلالها المبادرة بأحداث عديدة تصدر بعضها عناوين الأنباء العالمية، و بالرغم من التذبذب الواضح في تصريحات المسئولين، إلاإنه لم يصدر أي بيان رسمي من السلطات لتوضيح موقفهم من القضية.

و لعدم وجود أي نص شرعي أو قانوني يمنع المرأة من القيادة بالإضافة إلى أن الحظر قائم على أساس الجنس يعد تمييزاً صارخاً ضد المرأة، و في ذلك مخالفة صريحة للمادة الثامنة من نظام الحكم الذي ينص على:  “يقوم الحكم في المملكة على أساس العدل ، والشورى ، والمساواة ، وفق الشريعة الإسلامية” ، انطلقت المبادرة بدعوة السيدات الحاصلات على رخص قيادة دولية أو من دول أخرى إلى التخلي عن السائق “خاص/شهري/ليموزين” والاعتماد على أنفسهن بقضاء احتياجاتهم اليومية الإعتيادية.

خلال العام الفائت اتبعت المبادرة جميع الطرق الممكنة لايصال صوتنا،  فأرسلت عريضة موقعة من ٣٥٠٠ مواطن و مواطنة إلى الديوان الملكي، ثم أعيد إرسالها بعد شهرين بالبريد المسجل، ثم أرسلت دراسة كاملة عن قيادة المرأة للسيارة إلى أمراء المناطق الثلاثة عشر، و أرسلت نفس الدراسة إلى مجلس الشورى أربع مرات متتالية لتجابه برفض الإطلاع عليها و نقاشها كل مرة، و توجهت بعض المطالبات بالقيادة لإدارة المرور لإصدار رخصة القيادة  وتم رفضه ليرسلن بعدها برقيات اعتراض للإدارة العامة للمرور في مدينة الرياض، ثم رفعت دعاوى قضائية في المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) ضد المديرية العامة للمرور لعدم إصدار رخصة قيادة.

و بالرغم من تصريح المسؤولين للإعلام الداخلى و الخارجي بأن القضية اجتماعية و لعدم وجود نظام صريح  يمنع القيادة مثل ما صرح المدير العام لمرور جدة بذلك، إلا ان ما يحدث على أرض الواقع مغاير تماماً للتصريحات حيث تم القبض على عدد كبير من قائدات السيارات و إجبارهن على توقيع تعهدات مع أولياء أمورهن بعدم القيادة. سجنت امرأة واحدة عشرة أيام بدون محاكمة أو قضية و تم إحالة امرأتين للقضاء الشرعي ليحكم على إحداهن بالجلد عشر جلدات استناداً على تعميم نسخته أنظمة الحكم و فتوى ويتم ايقاف الحكم بأمر ملكي لتنتهي القضية بتسجيل واقعه جنائية عليها والجناية (قيادة سيارة)، بينما أحيلت قضية الأخرى من المحكمة إلى لجنة خاصة في وزارة الداخلية للبت فيها.

عام كامل قادت خلاله المئات من السيدات و أوقفت العشرات منهن و طالبن عبر جميع الوسائل بالبت في القضية، مع ذلك لم يصدر أي بيان رسمي عن السلطات السعودية و لم يصدر أي قانون يمنع القيادة بشكل صريح، و لم تتخذ أي اجراءات لتسمح لهذا المجتمع بإتخاذ القرار أو الاعتياد عليه، فلم يتم السماح للنساء بالحصول على رخص القيادة، ولم يتم فتح مدارس لتعليم القيادة، ولم يتم البت في الدعاوى المرفوعة ضد الإدارة العامة للمرور. ولم تقم السلطات بأي مجهود يذكر تجاه توفير بدائل نقل آمنة واقتصادية للنساء أو من خلال تعويض الأسر ببدل مواصلات يتناسب وما تصرفه المرأة أو رب الأسرة على رسوم تأشيرة واستقدام السائق الخاص أو تعويض الأسر المتضررة من هروب السائق. أو بدل مواصلات يتناسب وما تتحمله المرأة والأسرة من مصاريف استخدام سائق بالأجرة.

إن صدور القرار الملكي في يوم ٢٥ سبتمبر ٢٠١١ بإشراك النساء في الحياة السياسية يجعل مطالباتنا بحق أساسي كحق حرية التنقل ملحاً وعاجلاً. فكيف يوثق في امرأة لتشارك في قيادة وطن، ولا تقود سيارة!

الموقع الرسمي     | www.myright2dignity.com

فيسبوك         | www.facebook.com/myright2dignity

تويتر         | www.twitter.com/w2drive

الصحيفة الإخبارية    | http://sawomen2drive-news.blogspot.com/

ايميل         |  women2drive@gmail.com

البيان العاشر

نجدد الدعوة لأخذ زمام المبادرة من قبل النساء أنفسهن والرجال الداعمين لحث السلطات على الإلتفات لهذا المطلب وذلك بأحد هذه الطرق:

  1. قيادة النساء السيارة في حالة وجود رخصة وتوثيق ذلك في يوم الذكرى السنوية ١٧ يونيو ٢٠١٢

  2. قيادة الرجال المؤيدين للسيارة مع زوجته، أخته، أمه، ابنته وتوثيق ذلك كدعم لحقهن في القيادة في يوم الذكرى السنوية ١٧ يونيو ٢٠١٢

  3. التوجه لإدارة المرور لطلب اصدار رخصة قيادة، وعند الرفض أرسلي برقية الإعتراض المرفقة هنا لمدير الإدارة العامة للمرور في الرياض. يحق لك بعد مرور ٩٠ يوم على إرسال البرقية من التقدم بتظلم لديوان المظالم.

  4. إظهار شعار المبادرة أو أي رسالة أخرى تطالب بحق القيادة للنساء على السيارة. ويمكن الحصول على الشعار والرسائل الداعمة هنا.

  5. توقيع الخطاب الموجهة لخادم الحرمين الشريفين الموجود على هذا الرابط ، والذي سيتم إرسال نسخة منه لأمراء المناطق الثلاثة عشر ومجلس الشورى.

  6. إذا لم تستطيعي قيادة السيارة أرسلي لنا صورة لك خلف المقود مع أي رسالة داعمة لحق المرأة السعودية في قيادة السيارة وسيتم جمعها في ألبوم صور ومشاركتها مع صناع القرار.

  7. إذا كنت رجلاً داعماً لحق المرأة السعودية في القيادة يمكنك إظهار دعمك بإرسال مقطع فيديو أو صورة مع رسالة داعمة أوبإعطاء مقود القيادة لأختك، ابنتك، زوجتك، وحتى أمك وتعليمها القيادة اليوم.

أعضاء مبادرة حقي كرامتي

الخط الزمني لقضية قيادة المرأة للسيارة خلال ٢٠١١-٢٠١٢

شهر مايو ٢٠١١:

  • ٣ مايو ٢٠١١ أعلنت مجموعة من النساء السعوديات عن مبادرة (سأقود سيارتي بنفسي) Women2Drive

  • ١٠ مايو ٢٠١١ بلومبرج تنشر أول تقرير مكتوب عن مبادرة (سأقود سيارتي بنفسي)

  • سجلت منال الشريف فيديو تعريفي من ٧ دقائق عن مبادرة (سأقود سيارتي بنفسي)

  • ١٥ مايو ٢٠١١ نجلاء حريري المرأة السعودية الأولى التي تعلن عن قيادة سيارتها في شوارع جدة بدون أن تتعرض للإيقاف. رابط آخر لنفس الخبر

  • ١٧ مايو ٢٠١١ لأول مرة يبث تقرير  تلفزيوني  عن مبادرة (سأقود سيارتي بنفسي) وكان على قناة  CNN

  • ١٩ مايو ٢٠١١ وثقت منال الشريف قيادتها للسيارة في مدينة الخبر بفيديو تم تحميله على قناة المبادرة في اليوتيوب

  • ٢١ مايو ٢٠١١ تم ايقاف منال الشريف وأخيها محمد الشريف لمدة ٦ ساعات في مركزمرور الثقبة ثم أطلق سراحهما بعد تحرير مخالفة للقيادة بدون رخصة و أخذ التعهد بعدم قيادة سيارتها مرة أخرى على الأراضي السعودية

  • ٢٢ مايو ٢٠١١ في الساعة ٢ صباحاً، تم اعتقال منال الشريف وأخيها محمد الشريف حيث تم حجزه في توقيف شرطة الخبر ليوم واحد وخروجه بكفالة وحجز سيارته لمدة شهر كامل. وأما منال فأرسلت إلى السجن بعد تحقيق دام لأكثر من خمس ساعات وتوقيع تعهد ثاني بعدم القيادة.

  • ٢٤ مايو ٢٠١١ منظمة العفو الدولية تصدر بياناً تدين فيه اعتقال منال الشريف على خلفية قيادتها للسيارة

  • تم جمع أكثر من ألفي توقيع من المواطنين على خطاب موجه لخادم الحرمين الشريفين لإطلاق سراح منال الشريف

  • ٣٠ مايو ٢٠١١ أطلق سراح منال الشريف من السجن بدون أن توجه لها أية تهمة

شهر يونيو ٢٠١١:

  • ٩ يونيو، ألقي القبض على ٦ فتيات كان من بينهن (ميساء المانع، رشا الدويسي، ربا السويل) للقيادة في الرياض وكانت الفتيات يتعلمن القيادة في منطقة خارج المدينة

  • ١٧ يونيو ٢٠١١ أكثر من ١٠٠ امرأة قادت ذلك اليوم، ولم يتم اعتقال أحد

  • ١٧ يونيو ٢٠١١ تم ايقاف مها القحطاني وتحرير مخالفة القيادة بدون رخصة

  • ٢٩ يونيو ٢٠١١ تم تسليم عريضة موقعه من ٣٥٠٠ مواطن ومواطنة سعودية إلى الديوان الملكي في جدة

  • وتم إرسالها مرة أخرى بالبريد المسجل وتم استلامها يوم ١٣ أغسطس ٢٠١١

  • أرسلت دراسة كاملة عن قيادة النساء للسيارة في المملكة العربية السعودية من اعداد (د. هتون الفاسي، د. بدرية البشر، د. هالة الدوسري، الباحث الإقتصادي أ. عبدالله العلمي) إلى أمراء المناطق الثلاثة عشر

  • وأرسلت الدراسة نفسها إلى مجلس الشورى ٤ مرات وتم رفض نقاشها حتى اللحظة

  • وفي نفس الوقت تم توزيع ١٥٠ نسخة من دراسة الدكتور كمال الصبحي عن قيادة النساء للسيارات في المملكة العربية السعودية لجميع أعضاء مجلس الشورى (الدراسة تدعي أن السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية سوف يؤدي إلى ارتفاع معدل الطلاق، والبغاء، والشذوذ الجنسي، إلخ.)

شهر أغسطس ٢٠١١:

  • تقدمت تهاني الجهني وناهد سعود في جدة وأمل الشهري ومها القحطاني في الرياض بطلب الحصول على رخصة قيادة وعند الرفض أرسلن برقيات اعتراض لمدير عام المرور تمهيداً لرفع قضايا في ديوان المظالم

  • ٢٤ أغسطس ٢٠١١ تم ايقاف نجلا حريري من قبل دوريات في مدينة جدة ورفضت توقيع التعهد

شهر سبتمبر ٢٠١١:

شهر أكتوبر ٢٠١١:

٢١ أكتوبر تم ارسال برقية عاجلة لخادم الحرمين الشريفين موقعة من  ٧٢٧ مواطن ومواطنة لإيقاف محاكمة نجلاء حريري

شهر نوفمبر ٢٠١١:

١٥ نوفمبر ٢٠١١ رفع المستشار القانوني عبدالرحمن اللاحم نيابة عن منال الشريف أول دعوى قضائية في المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) في المنطقة الشرقية  ضد المديرية العامة للمرور لعدم إصدار رخصة قيادة. البيان التاسع للمبادرة كان عن هذه الدعوى

شهر فبراير ٢٠١٢:

  • تم الإعلان عن مبادرة (حقي كرامتي) لتمكين المرأة السعودية لتكون المبادرة الأم لبعض المبادرات النسوية في السعودية

  • ٤ فبراير ٢٠١٢ سمر بدوي ترفع الدعوى الثانية ضد المديرية العامة للمرورفي المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) في جدة

  • تقدمت مجموعة من السعوديات بطلبات الحصول على رخص قيادة في المنطقة الشرقية والوسطى وجدة، بعض الأسماء التي تم حصرها:  إنعام العصفور، نسيمة السادة، نجلاء حريري، سحر نصيف، د. فائقة بدر

  • المحكمة الإدارية تقوم بنقل الدعاوى إلى لجنة خاصة في وزارة الداخلية، في إشارة واضحة لرفض قبول الدعاوى.

أول محاولة لتحدي الحظر القائم على قيادة النساء للسيارة و تداعياتها

٦ نوفمبر ١٩٩٠ م / ١٧ ربيع الثاني ١٤١١ هـ

٤٧ امرأة قمن بالقيادة في ١٤ سيارة ابتداءً من أسواق التميمي بالرياض من ضمنهن ١٠ يحملن شهادة الدكتوراه وعدد من المعلمات وأنضم لهن بعض من النساء اللاتي كن يتسوقن في الجوار، كانت النساء يرتدين العباءات وألتزمن بالحشمة بالكامل.

بعد دقائق عديدة، اقترب بعض من رجال الشرطة وثم الهيئة من سياراتهن وطالبوا بإيقاف القيادة وخضعت النساء لذلك يوم وتم إيقافهن  للتحقيق لدى شرطة المرور وتم فجر اليوم الذي يليه ٧ نوفمبر ١٩٩٠ م استدعاء  اولياء أمورهن لاستلامهن.

تم كتابة تعهد من جميع النساء القائدات بعدم القيادة  وعدم الركوب في سيارة تقودها امرأة ومن ثم تمّ صرفهنّ.

حول المملكة، تم نشر المنشورات والمطبوعات وأشرطة الكاسيت في المساجد التي تصرح بأسماء قائدات يوم ٦ نوفمبر وأسماء ذويهن مرفقة بأرقام سياراتهن ونوعها وتمت اقامة خطب في كل المساجد يُذكر بها انهن فاسيقات و تغريبيات وكافرات علمانيات وانهن ضد المجتمع وأنه يجب اخضاعهن للمحاكمة.

٩ نوفمبر ١٩٩٠م أصدر الشيخ بن باز مفتي عام المملكة العربية السعودية فتوى تحرم قيادة المرأة للسيارة.

١١ نوفمبر ١٩٩٠ م تم التصريح عبر قناة السعودية بالبيان المصدر من وزارة الداخلية الموجب بالفتوى الصادرة بتاريخ ٢٠ ربيع الثاني ١٤١١ هـ / ٩ نوفمبر ١٩٩٠م بعدم جواز قيادة النساء للسيارات وعلى ذلك النساء جميعهن ممنوعون منعاً باتاً من قيادة السيارة في أرجاء المملكة العربية السعودية و أي امرأة تخالف هذا النظام سيتم معاقبتها.

تم إيقاف جميع قائدات السيارات من بعدها عن العمل لمدة سنتين وثمانية أشهر ومنعهن من السفر لمدة عشرة اشهر.

تقارير مرئية:

http://www.youtube.com/watch?v=oUyYks_844I

http://www.youtube.com/watch?v=TmDfL0k9EL4

الحوار المهم الذي اجرته صحيفة المدينة مع الدكتورة عزيزة المانع للحديث حول كل ماتعلق بالمسيرة النسائية 1990

http://www.menber-11.info/popup.php?action=printnews&id=728

الخط الزمني لقيادة المرأة للسيارة من ١٩٩٠ حتى تاريخ إعلان مبادرة (سأقود سيارتي بنفسي)

20/04/2003

الشيخ ابن حميد نافياً مناقشة الشورى قيادة المرأة: شكلنا لجنة مراجعة أعمال المجلس وتسريع الاداء

2004/09/07

منع شهادات قيادة السيارة الدولية للسعوديات والمقيمات

2005/05/22

خلال جلسة مجلس الشورى اليوم

آل زلفة يسلم توصية تتضمن 18مبرراً لبدء مشروع يسمح للمرأة بقيادة السيارة

مليون سائق أجنبي يستنزفون 12 مليار ريال سنوياً ويسببون مشكلات اجتماعية خطيرة

23 /5/ 2005

مجلس الشورى يؤكد رفضه مناقشة «قيادة المرأة للسيارة» ويحيله إلى الهيئة الشرعية

25 /5/ 2005

معارضون لقيادة المرأة للسيارة يطالبون بمعاقبة عضو في مجلس الشورى

آل زلفة: المطالبة بمناقشة الموضوع ليست مخالفة للقرآن والسنة

28 /5/ 2005

مدير المرور أكد أن السماح لها بقيادة السيارة من اختصاص الجهات التشريعية

العميد البشر: لم نمنح «رخصة» للمرأة … في النظام الحالي

2005/6/1

الأمير نايف: قيادة المرأة للسيارة شأن اجتماعي والجدل حول ذلك ليس له معنى

2005/6/3

الخلاف في قيادة المرأة للسيارة مشروع

5/6/2005

هيئة كبار العلماء تبحث قيادة المرأة للسيارة رجب المقبل

19 /6/ 2005

العميد البشر لـ «الرياض»:

حصول المرأة على «رخصة» دولية لا يخولها قيادة السيارة

26 / 6/ 2005

حقوق الإنسان تدرس قيادة المرأة للسيارة

28 /6/ 2005

جمعية حقوق الإنسان تلقت لائحة لـ 102 شخص منهم 60 سيدة يطلبون السماح للمرأة بقيادة السيارة

13 /7/ 2005

رفض إدراج قيادة المرأة للسيارة ضمن جدول أعمال المجلس

13 / 2/ 2006

الشورى يرفض السماح للمرأة بقيادة السيارة ويسقط 13 توصية لنظام المرور

20 /2/ 2006

أعضاء في الشورى يرفضون الوصاية على المجلس ويرون إمكانية مناقشة قيادة المرأة للسيارة

30 /6/ 2006

لا يوجد في نظام المرور ما يمنع المرأة قيادة السيارة

23/09/2007

خطاب حملة قيادة المرأة

23/09/2007

” 1100″ من السعوديين يطالبون بحق المرأة السعودية في قيادة السيارة

03/11/2007

في حوار مع الامير سعود الفيصل : ينبغي منح المرأة حق قيادة السيارة

04/11/2007

لجنة المطالبة بحق قيادة السيارة تستبشر بتصريح سعود الفيصل وتطرق أبواب مرور الدمام

31/12/2007

رفع عدد من النساء المؤسسات لجمعية “الدفاع عن حقوق المرأة “– تحت التأسيس – خطابا إلى خادم الحرمين الشريفين لتهنئته بالعام الهجري والميلادي الجديدين ، ولمتابعة طلبهن المرفوع إليه من قبل بخصوص السماح للمرأة بقيادة السيارة

08/03/2008

لجنة المطالبة بحق قيادة السيارة ترفع خطابا لوزير الداخلية للمطالبة بإصدار رخص سعودية للقيادة

14 /6/ 2008

مدير عام المرور: تجريم قائدات السيارات السعوديات يلزمه نص والتحقيق معهن “لمخالفة التعليمات”

6 / 1 / 2011

وقع عليه 117 من بينهم كتاب وأكاديميون .. خطاب يطالب الشورى بمنح رخص قيادة لـ”النساء”

بعض التصريحات والمقالات عن قيادة المرأة للسيارة

‎خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

  • ‎أكد الملك عبدالله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين في تصريح صحفي أدلى به لصحيفة الرياض فى مارس ٢٠٠٧ م أن قرار منع المرأة من قيادة السيارات هو بمثابة قرار اجتماعي ودور الدولة هو ضمان توفير المناخ الملائم لأي قرار يراه المجتمع مناسبا بما ينسجم مع مبادئ الشريعة الإسلامية وتعاليمها التي ترتكز عليها الدولة .

  • ‎ووفقا لما رود بجريدة ” الرياض ” السعودية فمسألة قيادة المرأة للسيارة لاتتعدى أن تكون مسألة اجتماعية ثقافية ووليدة إيديولوجية على المجتمع ظهرت فيه مع بداية فترة الثمانينات ، دون الزج بها إلى متاهات الاختلافات الشرعية .

  • ‎قال خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله عندما سألته بعض المشاركات في الحوار الوطني الثالث عام ٢٠٠٣ خلال مقابلتهن وسلامهن عليه، عن متى سوف يُسمح للنساء بقيادة السيارة فقال لهن : “الصبر الصبر، قريباً إن شاء الله”. وفي مقابلة لشبكة تلفزيون “إيه بي سي” الأمريكية في ١٥/١٠/٢٠٠٥ يقول في رده حول نفس السؤال: “أمي امرأة وأختي امرأة، وابنتي امرأة، وزوجتي امرأة، وسيأتي اليوم الذي ستتمكن فيه النساء من قيادة السيارة، زد على ذلك أنه في بعض مناطق السعودية في الصحارى أو المناطق الزراعية تجدون نساء يقدن سيارات، إن المسألة تتطلب الصبر.. ومع الوقت أعتقد أن هذا الأمر سيصبح ممكنا”. وفي حديث له مع جريدة البايس الإسبانية في ١٨/٦/٢٠٠٧ في سؤال حول المرأة وقيادتها السيارة قال حفظه الله: “لقد أثبتت المرأة السعودية – على مر السنين – قدرة علمية ومهنية واجتماعية وكفاءة عالية تضاهي مثيلاتها في العالم، كما أننا لا نستطيع أن نتحدث عن التطور الشامل الذي تشهده بلادنا بمعزل عن الدور الهام للمرأة السعودية في هذه التنمية، لذلك نحن حريصون على تعزيز هذا الدور بالعمل على تهيئة الظروف والبيئة الملائمة التي تحفز المرأة السعودية وتكفل لها العمل في إطار عاداتنا وتقاليدنا الاجتماعية وشريعتنا الإسلامية”

‎ولي العهد السابق  الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله

‎أكد سموه أن قيادة المرأة للسيارة مسألة يطلبها الآباء والازواج والاخوان وقال سموه «متى طلب منا الآباء والازواج والاخوان أن المرأة تسوق ننظر في ذلك .. واذا هم يطلبون عكس ذلك نحن ما نجبرهم عليه».

‎المصدر: موقع وزارة الخارجية

‎المقال: ولي العهد يرأس الاجتماع التاسع والعشرين للجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام لعام ٢٤/١١/١٤٢٦ هـ /٢٠٠٦ م

‎الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ووزير الداخلية

‎وفي سؤال حول موقف الحكومة من الجدل الدائر حول موضوع قيادة المرأة للسيارة.. اوضح سموه قائلاً:” أعتقد انه جدل ليس له معنى لأن هذا شأن اجتماعي ويقرره المجتمع.. البعض وضعها قضية وهي ليست قضية.”

‎المصدر: صحيفة الرياض العدد ١٣٤٩١

‎١ يونيو ٢٠٠٥ م

‎الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية

‎قال وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل إن المرأة السعودية ينبغي منحها الحق في قيادة السيارات لكنه أشار إلى أنه ليس للحكومة فرض مثل هذه التغييرات على المجتمع.

‎وقال وزير الخارجية في مقابلة مع القناة الرابعة بالتلفزيون البريطاني أذيعت مساء أول من أمس “عن نفسي.. أعتقد أنهن ينبغي أن يقدن السيارات. لكننا لسنا من يتخذ قراراً في هذا الشأن. يجب أن يكون قرار الأسر”.

‎وأضاف “بالنسبة لنا.. ليست مسألة سياسية إنها مسألة اجتماعية. نعتقد أن هذا أمر تقرره الأسر.. أمر يقرره الناس لا تفرضه الحكومة”

‎المصدر: صحيفة الوطن العدد ٢٥٩١

‎التاريخ: ٣ نوفمبر ٢٠٠٧ م

‎أيضاً الأمير سعود الفيصل

‎ وبعد قيام الملك عبد الله بن عبد العزيز بزيارة لندن ، قال الأمير سعود الفيصل للقناة الرابعة بالتلفزيون البريطاني :” أنا عن نفسي اعتقد انهن “النساء” ينبغي أن يقدن السيارات، لكننا لسنا من يتخذ قرارا في هذا الشأن ويجب أن يكون قرار الأسر” .

‎وأضاف وزير الخارجية قائلا :” بالنسبة لنا ليست مسألة سياسية إنها مسألة اجتماعية ونعتقد أن هذا أمر تقرره الأسر وامر يقرره الناس ولا تفرضه الحكومة” .

‎الدكتور عبدالجليل السيف عضو مجلس الشورى والخبير المروري في السعودية

‎أكد عضو مجلس الشورى والخبير المروري في السعودية الدكتور عبدالجليل السيف بأن ليس في النظام المروري في المملكة ما يمنع قيادة المرأة للسيارة، وأضاف بأن قرار قيادة المرأة هو قرار اجتماعي بحت .

‎المصدر: جريدة الوطن العدد ٢٠٦٩

‎التاريخ: الثلاثاء ٣ جمادى الأولى ١٤٢٧هـ الموافق ٣٠ مايو ٢٠٠٦ م

‎اللواء منصور التركي المتحدث الأمني الرسمي لوزارة الداخلية

‎هل أحد عوائق قيادة المرأة للسيارة تتعلق بقضية أمن الطرق وإمكانية استغلال ذلك من قِبل بعض المطلوبين بالتنقل من مدينة لأخرى؟
ـ لا اعتقد بوجود أي تحفظ أمني أو مروري على قيادة المرأة للسيارة، ووزارة الداخلية تبقى سلطة تنفيذية، وقيادة المرأة للسيارة تعنى به السلطة التشريعية، كما انه يعود للمجتمع بالدرجة الأولى ومدى تقبّله واستعداده لهذا الأمر، ووزارة الداخلية تمنع وتقر أمورا أخرى وفقا للأنظمة والتشريعات

‎المصدر: صحيفة الشرق الأوسط العدد ٩٩٩٨

‎التاريخ: ١٣ ابريل ٢٠٠٦

‎معالي الشيخ ابن جبير رئيس مجلس الشورى السابق – رحمه الله –

‎فتوى التحريم لم تصدر عن هيئة كبار العلماء.. وإنما أصدرها عالم واحد، وكانت عبارة عن ردة فعل للمظاهرة التي حدثت في الرياض والمتمثلة في قيام عدد من النساء السعوديات بقيادة سياراتهن داخل المدينة. وأضاف – رحمه الله – قائلاً: ركوب المرأة بمفردها مع السائق الأجنبي أخطر عليها من قيادتها للسيارة بنفسها.

‎المصدر: حمد العسعوس في مقاله (حول قيادة المرأه.. مرة أخرى) المنشور بصحيفة الرياض العدد ١٣٤٩٦

‎التاريخ: ٦ يونيو ٢٠٠٦

الشيخ عبد الله المطلق، أستاذ الفقه المقارن والقاضي السابق في محكمة حائل

“لا يوجد مسوغ شرعي يمنع المرأة من قيادة السيارة”.

المصدر: عكاظ

التاريخ:  ٤ يونيو ٢٠٠٩

الشيخ أحمد بن باز

“الخوف على النساء من أن يعتدي عليهن أحد ليس مبرراً كافياً لمنعهن من القيادة.”

المصدر: الوطن

التاريخ : ١٥ يناير ٢٠١٠

الشيخ قيس المبارك عضو هيئة كبار العلماء

وردا على سؤال عن قيادة المرأة السيارة قال المبارك: “السؤال عن قيادة المرأة يوجه إلى إدارة المرور بالمملكة ورأيي أنه إذا حُرمت المرأة ركوب الدابة وقيادتها حينئذ سنحرم قيادة المرأة للسيارة”

المصدر: صحيفة اليوم

التاريخ: ٢٠/٥/٢٠١٠

فجّر اليوم المستشار القانوني السعودي بندر المحرج مفاجأة من العيار الثقيل بقوله إنه بإمكان أي سيدة ترغب في الحصول على رخصة قيادة سيارة أن تتقدم بطلب إلى إدارة المرور، وفق ما نص عليه نظام المرور ولائحته اللذين لم يستندا في تفاصيلهما على قصر إصدار رخصة القيادة للذكور دون الإناث.

ونصح المحرج المتفدمات بتوثيق طلباتهن، مؤكداً أنه في حال رفضت إدارة المرور هذه الطلبات فإن للمرأة صاحبة الطلب أن تتقدم إلى المحكمة الإدارية (ديوان المظالم) بطلب إلزام إدارة المرور إصدار رخصة قيادة لها لعدم وجود ما يمنع من ذلك نظاماً.

وأوضح المحرج بحسب خبر أعدته الزميلة “هيام المفلح” ونُشر في الرياض السعودية أنه يجوز لحامل رخصة القيادة الدولية القيادة إذا كانت رخصته سارية المفعول ومعترف بها من قبل الإدارة المختصة وكان حاملها زائراً للملكة أو عابراً لها، مؤكداً أن قيادة المرأة دون حصولها على رخصة قيادة محلية أو حصولها على رخصة قيادة دولية غير معترف بها يعتبر مخالفة لنظام المرور ولائحته التنفيذية، ومع هذا فلا يوجد نص في النظام ولائحته يمنع حصول المرأة على رخصة قيادة متى ما توفرت الشروط المنصوص عليها فيهما، وذلك لأن كلمة “شخص” الواردة في نص المادة 32 من نظام المرور ليست مقصورة على الذكر دون الأنثى حين ذكرت “يحظر على أي شخص قيادة أي مركبة قبل الحصول على رخصة القيادة اللازمة وفقاً لأحكام هذا النظام ولائحته”.

وأضاف المحرج أنه “في حال احتجاج البعض بأن كلمة – شخص – الواردة في المادة 32 جاءت في سياق التذكير لا التأنيث فهذا قول مردود لأن معظم الأحكام الشرعية والخطاب الديني جاء في سياق التذكير، ويعنى به الذكر والأنثى، وكذلك فإن جميع الأنظمة التي صدرت لا تخص الأنثى بالخطاب إلا إذا لزم الأمر واقتضى الحال ذلك”.

المصدر: وكالة أخبار المجتمع السعودي

التاريخ: الأحد ٢٣ مايو ٢٠١٠

المفكر الإسلامي الدكتور محمد عبده يماني: قيادة المرأة للسيارة أصبحت ضرورة

المصدر: صحيفة الوطن

التاريخ: الأربعاء ٣ يونيو ٢٠٠٩

قيادة المرأة للسيارة..كيف نبدأ في التطبيق؟

مقال نشر في صحيفة الرياض ١٤ أبريل ٢٠١٠

الرد على تصريح الأمير أحمد بن عبدالعزيز بشأن قيادة المرأة للسيارة

من حقها أن تقود و لو كره المرجفون

تدوينات تشرح الرأي القانوني  للمحامي عبدالرحمن اللاحم

احصائيات مهمة

  • ٧٥٪ من النساء يستخدمن سيارات الأجرة أو يستعنّ بسائق غير نظامي

  • مليونا امرأة في السعودية يستعنّ بسائقين غير نظاميين

  • مليونان من النساء يستخدمن سنوياً النقل الجماعي بين المدن

  • ٣٥٪ من الدخل الشهري للعاملات يذهب لرصيد السائقين

  • أجور السائقين تتراوح بين١٥٠٠-٣٠٠٠ شهريًا

  • موظفات يدفعن لقائدي سيارات الأجرة مقدمًا حتى لايذهب لزبونة أخرى

  • مشروع للنقال العام النسائي دُرس منذ عشر سنوات ولم يفعّل للآن لأسباب مجهولة

  • النقل الجماعي تستخدمه ١٠ آلاف طالبة جامعية يوميًا

  • ٣٠٪ من اجمالي ركاب النقل الجماعي داخل المدن نساء

  • مليونان من النساء يستخدمن سنويا النقل الجماعي بين المدن

  • سائقي المشاوير الخاصة يتجمعون بكثافة أمام المجمعات التجارية والكليات ويوزعون أرقامهم

  • سائقي المشاوير الخاصة لايعملون تحت اسم شركة أو تحت مظلة مسجلة رسمية مايجعل التعامل معهم غير نظامي

  • مليون سائق أجنبي في السعودية يحولون سنوياً ١٢ مليار ريال خارج السعودية، الأرقام الغير رسمية تشير إلى أن عدد السائقين غير النظامين ضعف هذا العدد (مايقارب مليونا سائق)

5 تعليقات على “(سأقود سيارتي بنفسي) بعد مرور عام على ١٧ يونيو ٢٠١١

  1. الله يوفقكم .. وتفكونا من المشاوير .. وتنهون أموركم المهمة التي لا يعلم أهميتها سواكن . بالتوفيق .

  2. Manal I would like to know, if anybody outside of Saudi Arabia are allowed to sign your petition? If so, that means you believe that King Abdulla should consider the opinion of the jew in tel aviv, the witch craft doctor in Zimbabwe, the catholic at the Vatican, the gang member in america, rapes that lives in france and all of the other criminals that live outside Saudi Arabia. Why should king abdula consider the world opinion in regards of his domestic policy? Furthermore, would you tell King Abdula that your petition has been sign by non-muslims, and people outside of Saudi Arabia? If not then you’re just a deceptive woman.

    Here in America, we will never elect a president, if he was going to consider the opinion of non-americans in his formation of domestic policy.

    Why do you believe that King Abdula should consider outsiders in the formation of his domestic policy? When no other leader in the western world will do the same.

  3. انا معاكم بان المراة تقود
    ولكن
    هل سوف يتقلص عدد السائقين
    ام سيبقى العدد كما هو
    هناك اقتراح لضمان تقليص العدد وهو
    من كان لديهم سائق فيجب تسفيره
    ولا يمنح سائق من لديه امراة تقود

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s