قراءة في كتاب (إماراتي في الرياض)


20130426_205754

كنت أتجول في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب حين مررت بجناح  دار النشر الإماراتية (دار كتاب)، وأول كتاب شدني كان كتاب (إماراتي في الرياض)، من حسن الحظ أن كاتبه كان موجوداً لتوقيع كتابه، وأهداني نسخة عزيزة موقعة منه شخصياً. الأستاذ محمد المرزوقي كاتب إماراتي له عمود أسبوعي في جريدة الرؤية، عمل في الرياض سبع سنوات لتأسيس شركة موبايلي، ثاني شركة تكسر احتكار شركة الاتصالات السعودية. قال لي أنه قرر كتابة مذكراته بعد عودته من الرياض، عندما اضطرته ظروف عمله للإغتراب لأول مرة في حياته، وكيف أن فكرته عن السعودية والسعوديين كانت مختلفة عما رجع به، كما أنه أعترف أنه لم يكن يعرف إلا اللمم عن السعوديين ومن قصص سيئة الذكر التي شاهدها بنفسه في الإمارات أو قرأ عنها في الصحف وذكر شيئا منها في كتابه. وجد أنه من المهم أن ينقل الصورة بكل حيادية للشعب الإماراتي الذي لا يعرف معظمه عن السعودية غير أسماء مدنها مكة والمدينة والرياض وبعض ما تتناقله وسائل الإعلام من قصص مجحفة في معظم الأحيان.

 

أنهيت الكتاب البارحة في نفس واحد وأنا أستمتع بزخات المطر على شاطيء جميرا وأمام برج العرب الأعجوبة.. بداية الكتاب كانت بطيئة لي كونه سرد تاريخي للأحداث التي شكلت الدولة السعودية وأعرفها ويعرفها كل سعودي جيداً. لكنها مهمة جدا لبقية العالم ليفهم التعقيدات التي قامت عليها السعودية والتي استطاع الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله -من التعامل معها بكل حنكة وذكاء لتقوم قائمة أحد أكبر الاقتصاديات في العالم ومكان أهم مدينتين في العالم الإسلامي. يبدو الحذر والدبلوماسية الكبيرة في تناول موضوعات حساسة مثل قيادة المرأة للسيارة والشرطة الدينية، لكن في بقية الكتاب كان الكاتب حيادياً وذكر الجانب السلبي جنبا لجنب مع الجانب الإيجابي للظواهر التي علق عليها في كتابه. الكتاب مكتوب بلغة شيقة وممتعة مع أنه التجربة الأولى للكاتب.

 

سأعلق فقط على بعض ما جاء في الكتاب وأجد أن قراءته مهمة ليس فقط للإخوة الإماراتيين بل لبقية شعوب الخليج وللسعوديين أيضاً، فكثير من الجيل الجديد لا يفهم حاضره لأنه لم يقرأ ماضيه.

 

الوقفة الأولى:

جهيمان.. يسرد الكاتب قصة جهيمان التي يجهلها الكثير من السعوديين أنفسهم كجزء مهم من تاريخ السعودية الذي شكل حاضرنا اليوم. هذه القصة التي حدثت في نفس سنة ومكان ولادتي ورأيت وأنا أكبر كيف أن تأثيرها لمس كل شيء في حياتي كإمرأة.. يغضب السعوديون حين الربط بين هذه القصة وبين التطرف الذي أفرز فيما بعد القاعدة وسلسلة التفجيرات التي تعرضت لها السعودية ووصلت لتفجير برجي التجارة في نيويورك.. رغم أن الحقيقة مرة لكن تجاهلها أو انكارها أو تهميش تأثيرها على الحياة اليوم في السعودية هو ما يجعلنا لا نتعلم الدرس..

20130430_124239

20130430_124411

الوقفة الثانية:

الشعب السعودي من أكثر شعوب العالم استخداماً للتقنيات الحديثة مثل الانترنت والهواتف الذكيه للوصول للانترنت، ومن أكثر الشعوب في العالم إنفاقاً على السفر.. والسبب عدم توفر الكثير من وسائل الترفية أو الأنشطة الثقافية المتوفرة في بقية العالم.. أو التضييق عليها ومضايقتها حتى لو كانت أقل القليل.. صفحة ٣٠٤

الوقفة الثالثة:

الموهبة الفطرية للشعب السعودي في خفة الدم (دوما أقول أننا ننافس أخوتنا المصريين في خفة الدم، لكن محد مقدر المواهب)

20130430_164210

الوقفة الرابعة:

حسبتك شيعي، زميله الذي كان يتحاشاه طوال سنين عمله معهم كان يتحاشاه لأنه سمع مرة أنه شيعي، وعندما عرف أنه سني بادر بالسلام الحار عليه وحتى الإعتذار.. هذا الفصل يحكي قصة شعب كامل وليس صاحبه فقط.. شعب تفرقه العصبية القبلية والطائفية والمذهبية.. نربط كل ما هو سيء بأي شيء مختلف عنا.. الكلمات العنصرية البغيضة التي نقرأها هنا أو هناك (بقايا حجاج، طرش بحر، عبد، رافضي، عيال المتعة، أنت وش تعود، ايش أصلك وفصلك.. إلخ).. أذكر أن أحد الأصدقاء الإماراتيين أخذنا مرة أنا وزوجي في جولة في مدينة الشارقة، كان أكثر ما بهرني المسجد الشيعي الكبير في قلب الشارقة، سألته باستغراب: “يبدو أن أكثر الإمارات أصولية وأعني الشارقة، أكثر تسامحا منا، لم أسمع يوما أن لديكم أتباع المذهب الشيعي إلا اللحظة عندما شاهدت هذا المسجد”. قال لي أنهم تعلموا التعايش مع الجميع لأن الجميع من المواطنين أهل البلد، ولا فضل لأحد أو ميزة على الآخر إلا بأخلاقه ومدى نفعه لوطنه. كم أكبرت كلامه وأنا أرى كل يوم التعليقات الجارحة التي تطلق على إخوتنا الشيعة واتهامات العمالة لإيران والتخوين ونحن أهل وطن واحد.. لم أعرف أن هناك مذاهب أخرى في الإمارات لأنهم ببساطة تعلموا احترام الجميع رغم الاختلاف فلم تصبح قضية عندهم وأهتموا بما هو أكبر.. اعمار بلادهم وخدمة العباد..

 

الوقفة الخامسة:

عن الخطوط الجوية السعودية صفحة ٢٧١، وسأتركها للكاتب لأنه كفى ووفى في الإشارة لمواقع الخلل وحتى وضع الحلول والاقتراحات لانتشال هذه الشركة من الإفلاس المحتم إذا ما جاء منافس قوي .. كما نافست موبايلي شركة الاتصالات السعودية (وكسرت راسها) وليس احتكارها فقط..

وهنا الفصل كاملا منشور في مدونة الكاتب محمد المرزوقي http://malmarzooqi.com/?p=278

 

أخيراً

دمعت عيناي وهو يغادر السعودية بعدأن أتم مهمته فيها.. وهو يتذكر النشيد الوطني (سارعي للمجد والعلياء) وكأني بنفسي

 

منال بنت مسعود الشريف

الأربعاء ١ مايو ٢٠١٣

دبي دانة الدنيا

مدونة الكاتب

http://malmarzooqi.com

مقتطفات من الكتاب

 

 

20130430_123921

20130430_123441

20130430_123107

20130430_183548

Advertisements

14 تعليقات على “قراءة في كتاب (إماراتي في الرياض)

  1. اختي منال
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
    من اجمل البرامج التلفزيونية التي يشهد لها العالم برنامج طاش ما طاش لانه برنامج هادف واي انسان يتحدث سلبيا عليه ان يري تاثير اي حلقة في المجتمع السعودي …لأن المسلسل يعالج كل سلبيات المجتمع العربي وليست السعودي فقط حيث يعكس البرج العاجي الذي يعيش فيه الحكام بعيدا عن مجتمعاتهم …لذا اعتبر الفنان السعودي مبدع ولو منح مساحة للابداع لابدع اكثر..

  2. I can only communicate in English please Manal From : “منال مسعود الشريف Manal Alsharif” Sent: Wednesday, May 01, 2013 8:41 AM To: shamasverjee@shaw.ca Subject: [New post] قراءة في كتاب (إماراتي في الرياض)

    Manal M. al Sharif منال مسعود الشريف posted: ” كنت أتجول في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب حين مررت بجناح دار النشر الإماراتية (دار كتاب)، وأول كتاب شدني كان كتاب (إماراتي في الرياض)، من حسن الحظ أن كاتبه كان موجوداً لتوقيع كتابه، وأهداني نسخة عزيزة موقعهة منه. الأستاذ محمد المرزوقي كاتب إماراتي له عمو”

  3. تعليقي كان بخصوص حجب السينما في المملكة …والمسرح…المذكور في الكتاب ..ويعتبر طاش ما طاش من افضل المنتجات العربية ولو وجد هؤلاء مساحة كالمسرح لوجدنا ابداع اكثر من ذلك …

  4. وجدت الكتاب مره في احد المكتبات لم يغريني كفايه فلم اهتم به ..
    لكن بعد قرائتك الرائعه ….حمستنيني اشتريه

    thanx darling ❤

  5. يبدو انه تعرف على امور كثيره يجهلها اغلب الشعب السعودي, وبموهبة كاتب عرف كيف يصيغها

    اتمنى بان ينزل الكاتب في السعوديه قريبا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s